الجمعة، 6 سبتمبر 2013

كيف تكون خبيرا في معرفة الذهب الحقيقي من المقلد، و أعيرته؟

كورس تدريبي مجاني في :
كيف تكون خبيرا في معرفة الذهب الحقيقي من المقلد، و أعيرته؟
الجزء الأول
 معرفة الذهب الحقيقي من المقلد

هذا ذهب فالسوا .. هذا ذهب حقيقي .. نسبة الزنك و النحاس زائدة في هذا الذهب لأنه عيار 18 ، عبارات لن تسمعها إلا من خبير في الذهب ، أو من أحد قراء " وزنك ذهب " بعد قراءتهم لهذا الموضوع الذي جمعنا في خلاصة خبرة الكثيرين من المختصين في تصنيع الذهب و كذلك أشهر تجار الذهب ..

الذهب هو معدن شديد الليونة ، و من أسهل المعادن في التشكيل ، و السحب ، و لذا فإنه يخلط ببعض العناصر الأخرى ؛ لتزيد من صلابته مثل الزنك ، و النحاس .  و الميزة الأهم في الذهب هو عدم تعرضه للصدأ أبدا مهما مر عليه الزمن . لذا فإن أي معدن يباع لك على انه من الذهب ، و يتغير لونه فاعلم أنه ليس ذهبا حقيقيا .

أول الخطوات لمعرفة الذهب الحقيقي من المقلد هي البحث عن ختم صانع الذهب ، و قد يوجد الختم في أماكن غير ظاهرة ، و لكن لا توجد دولة تنتج الذهب ، و لا مصنع للذهب ، إلا و يضع ختم  خاص له يبين بالفحص الدقيق تفاصيل القطعة الذهبية ، و لذا لا تصدق من يبيع لك معدنا مهما كان لمعانه ، او شكله الذهبي المتألق على انه من الذهب دون ختم .

الذهب الخالص لا ينجذب للمغناطيس مهما كان به من شوائب ، لأنها لن تصل به لدرجة الانجذاب ؛ لطغيان معدن الذهب الخالص عيار 24 على كل أنواع الذهب الحقيقي ، مهما كان عياره قليل ، و مهما خلط بمعادن أخرى أثناء تصنيعه ، و لذا فإن انجذاب المعدن دليل على انه ذهب مقلد  .

قبل أن تقوم بفحص ذهب تتشكك في حقيقته ، يجب أن تحمل عدة مرات حلي من الذهب الحقيقي ، و عندما تبدأ في اختبار الذهب المشكوك فيه ، حاول أن تقارن حجمه بوزنه ، فدائما ما يكون هناك فارق بين وزن الذهب الحقيقي و الذهب المقلد .

من الاختبارات السهلة تمرير قطعة من الذهب على قطعة من السيراميك الأبيض ، فإذا انطبع لون الذهب على السيراميك ، فتأكد أنه ذهب مغشوش ، فالذهب لا يطبع لونه على السيراميك ،  حتى لو تم بينهم احتكاك شديد .

و في النهاية لو انك لم تستطع أن تعرف حقيقة الذهب من كل ما مضى من اختبارات يمكنك أن تختبر قطعة الذهب اختبارا كيمائيا ، عبر وضعها في حمض " النيتريك " لأن الذهب لا يتفاعل مع هذا الحمض ، و ليس للحمض أي تأثير عليه ، فإن كان ما  لديك من حلي مصنوعة من ذهب مقلد فلن تصمد أمام حمض " النيتريك "  و ستذوب .


معرفة الذهب الحقيقي من المقلد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتواجدين الان

أرشيف المدونة الإلكترونية